درجة الضغوط النفسية لدى لاعبي المنتخبات الوطنية لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة في فلسطين
pdf

الكلمات المفتاحية

الضغوط النفسية، المنتخبات الوطنية، فلسطين

كيفية الاقتباس

[1]
اشتيوي ث. ., "درجة الضغوط النفسية لدى لاعبي المنتخبات الوطنية لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة في فلسطين", AURJ, عدد 00, 2023.

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى الضغوط النفسية لدى لاعبي  المنتخبات الوطنية لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة في فلسطين، بالإضافة إلى تحديد الإختلاف في درجة الضغوط النفسية تبعا إلى متغيرات اللعبة ، والخبرة، والمؤهل العلمي. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على جميع لاعبي المنتخبات الوطنية لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة في فلسطين والبالغ عددهم (48) لاعبا. واستخدم الباحث مقياس (الوسيمي، عزة، 2004) للضغوط النفسية لجمع البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:

- أن الدرجة الكلية للضغوط النفسية لدى لاعبي المنتخبات الوطنية لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة في فلسطين كانت متوسطة، حيث وصلت النسبة المئوية للاستجابة إلى (51.02%)، وكانت أعلى درجة للضغوط في مجال الضغوط النفسية المرتبطة بالإعلام (61.42%)، وكانت أقل درجة من الضغوط في مجال الضغوط النفسية المرتبطة بالتدريب (40.05%).

- أن أعلى درجة للضغوط النفسية كانت لدى لاعبي كرة القدم وأقل درجة للضغوط كانت لدى لاعبي كرة السلة.

- أن أعلى درجة للضغوط النفسية كانت لدى لاعبي الخبرة 5 سنوات فأقل وأن أقل درجة للضغوط كانت لدى لاعبي الخبرة (6- 10 سنوات).

- أن أعلى درجة للضغوط النفسية كانت لدى اللاعبين ذوي المؤهل العلمي بكالوريوس فأعلى وأن أقل درجة للضغوط كانت لدى اللاعبين ثانوية عامة فأقل.

وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها: ضرورة التركيز على الإعداد النفسي للاعبين من أجل التخلص من الضغوطات النفسية.

DOI: 10.36554/1796-000-000-009

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.