الملخص
هدفت هذه الدراسة استكشاف مستوى ثقافة التسامح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم، لهذا الغرض طبقت استبانة أعدت لجمع البيانات على عينة مكونة من (347) طالباً وطالبة من جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم، تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية تبعاً إلى متغيري الجنس والتخصص، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ثقافة التسامح لدى الطلبة كان بمستوى مرتفع، كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى ثقافة التسامح لدى الطلبة تبعاً إلى متغيرات: العمر وسنوات الدراسة؛ وذلك لصالح فئات الطلبة الكبار ومن ذوي السنة الرابعة والثالثة. بينما أظهرت النتائج من جهة أخرى عدم وجود فروق جوهرية في مستوى ثقافة التسامح لدى هؤلاء الطلبة تبعاً إلى متغيرات: الجنس، والتخصص والعلمي، ومكان السكن. وأشارت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى ثقافة التسامح ومستوى التحصيل الأكاديمي لدى الطلبة. نوقشت هذه النتائج، وتم اقتراح عدة توصيات كان أهمها ضرورة ترسيخ قيم التسامح كثقافة لدى الطلبة من خلال برامج موجهة وخطط علمية والأنشطة المنهجية وغير المنهجية.
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.