القيادة الخادمة والسلوك المساعد للأتباع: دراسة نوعية للعلاقة السببية في سياق التعليم العالي في فلسطين
pdf

الكلمات المفتاحية

القيادة
، القيادة الخادمة
، الدعم التنظيمي المدرك

الفئات

كيفية الاقتباس

[1]
ابو عودة A., "القيادة الخادمة والسلوك المساعد للأتباع: دراسة نوعية للعلاقة السببية في سياق التعليم العالي في فلسطين: Servant Leadership and Followers’ Helping Behavior: A Qualitative Mediation Study in the Higher Educational Context in Palestine ", AURJ, م 7, عدد 1, 2022.

الملخص

 تهدف هذه الدراسة إلى فحص المفهوم الفعلي للقيادة الخادمة كأحد أساليب القيادة ذات الصلة بالوقت الحاضر. استناداً إلى نظرية التبادل الاجتماعي (SET)، عمل الباحث على تطوير إطار الدراسة من أجل فحص الدور الوسيط للدعم التنظيمي المدرك (POS) في العلاقة بين القيادة الخادمة والسلوك المساعد لدى الموظفين. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج النوعي لتحديد العلاقة بين القيادة الخادمة ومستوى السلوك المساعد بين أفراد مؤسسات التعليم العالي في فلسطين. تم إجراء المقابلات مع أعضاء مختارين من الإدارة العليا في مؤسسات التعليم العالي، حيث هدفت هذه المقابلات إلى دراسة خصائص القيادة الخادمة والممارسات التطويرية تجاه موظفيهم، ومستوى إدراكها من قبل الموظفين، ومدى تأثيرها على مستوى السلوك المساعد بينهم. تم توظيف التحليل النوعي واستخدام برنامج Atlas.ti،  لوصف وتحليل العلاقة السببية بين المتغيرات. وأظهرت النتائج النوعية أن سلوكيات القيادة الخادمة لها علاقات إيجابية ومباشرة مع السلوك المساعد لدى التابعين. بالإضافة إلى ذلك، وُجد أن الدعم التنظيمي المدرك يلعب دور الوسيط بين العلاقات بين القيادة الخادمة والسلوك المساعد لدى التابعين. واخيراً، تم الخروج بعدد من التوصيات النظرية والعملية الهامة.

 

https://doi.org/10.36554/1796-007-001-008
pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.