اثر تطبيق نظم معلومات الموارد البشرية على فاعلية الأداء الأمني للعاملين في حرس الحدود في المملكة العربية السعودية
PDF

الكلمات المفتاحية

نظم معلومات الموارد البشرية
الموارد البشرية
الاداء

كيفية الاقتباس

[1]
المشاقبة ز., "اثر تطبيق نظم معلومات الموارد البشرية على فاعلية الأداء الأمني للعاملين في حرس الحدود في المملكة العربية السعودية", AURJ, م 2, عدد 1, 2017.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر تطبيق نظم معلومات الموارد البشرية على فاعلية الأداء الأمني للعاملين في حرس الحدود في المملكة العربية السعودية للعام 2016/2017م. تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في حرس الحدود في منطقة الرياض والبالغ عددهم (270) فرداً، وتم اختيار عينة عشوائية منهم بلغ قوامها (167) فرداً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء الاستبانة والمكونة من (23) فقرة بعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على أفراد العينة. وقد أظهرت الدراسة النتائج الاتية:

1-وجودأثر دال إحصائياً لأثر نظام المعلومات على الاداء الامني في جميع المجالات التي تضمنتها أداة الدراسة (تنفيذ المهام والواجبات، الحد من عمليات التسلسل، وضبط الحدود).

2-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أثر تطبيق نظم معلومات الموارد البشرية على الاداء الامني تعزى للمتغيرات الأساسية في الدراسة(الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة).

3-وجود فروق دالة احصائياً على مجال أثر تطبيق نظم معلومات الموارد البشرية في حماية الحدود، وجاءت الفروق لصالح ماجستير فأعلى.

 وفي ضوء تلك النتائج تم الخروج بمجموعة من التوصيات من أبرزهاضرورة تعزيز تطبيق نظام معلومات الموارد البشرية من اجل الارتقاء بمستوى أداء العاملين في حرس الحدود، وإجراء المزيد من الدراسات لأهمية موضوع نظم معلومات الموارد البشرية.

 

 

DOI: 10.36554/1796-002-001-001

PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.