مستوى استخدام طلبة جامعة الخليل لشبكة التواصل الاجتماعي وعلاقته بالذكاء العاطفي
pdf

الكلمات المفتاحية

الذكاء الانفعالي، شبكات التواصل الاجتماعي، جامعة الخليل.

كيفية الاقتباس

[1]
أبو غوش س. . و كتلو خ., "مستوى استخدام طلبة جامعة الخليل لشبكة التواصل الاجتماعي وعلاقته بالذكاء العاطفي", AURJ, م 3, عدد 1, 2018.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مستوى استخدام طلبة جامعة الخليل لشبكة التواصل الاجتماعي وعلاقته بالذكاء العاطفي. اختيرت عينة طبقية عشوائية من طلبة كليات جامعة الخليل وبلغ عددهم)(482) طالباً وطالبة، وتم تطوير مقياس استخدام الشبكات الاجتماعية من قبل الباحثين وعرضه على محكمين والذي تكون من(23) فقرة تقيس مستوى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وتم تطوير مقياس الذكاء العاطفي الذي تكون من(28) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: مجال الوعي بالانفعالات ويتكون من(7) فقرات، ومجال التعاطف ويتكون من(7) فقرات، ومجال إدارة الانفعالات ويتكون من(7) فقرات، ومجال الكفاءة العاطفية الاجتماعية ويتكون من(7) فقرات.

أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام شبكة التواصل الاجتماعي ومستوى الذكاء العاطفي كانا بدرجة متوسطة لدى طلبة جامعة الخليل، وأظهرت عدم وجود فروقات إحصائية في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد الدراسة على مقياس استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ومقياس الذكاء العاطفي تبعا لمتغيرات الجنس. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ومقياس الذكاء العاطفي لدى أفراد العينة وتعزى لمتغير المستوى الدراسي، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا في تقديرات أفراد عينة الدراسة بين مستويات استخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعي وذكائهم العاطفي.

 DOI: 10.36554/1796-003-001-005

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.