المهارات القيادية علاقتها بمستوى الأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين في كلية فلسطين التقنية
pdf

الكلمات المفتاحية

المهارات القيادية، الأداء الوظيفي

كيفية الاقتباس

[1]
اشتيوي م. ., "المهارات القيادية علاقتها بمستوى الأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين في كلية فلسطين التقنية", AURJ, م 3, عدد 1, 2018.

الملخص

هدف البحث التعرف إلى المهارات القيادية (الفنية، الإنسانية، الفكرية) وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين في كلية فلسطين التقنية، ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لموضوع البحث، وقد تكونَ مجتمع البحث من جميع العاملين في الكلية والبالغ عددهم (176) عاملاً، حيث اعتمد الباحث على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات حول المشكلة محل البحث. ولقد بينت نتائج البحث أن توافر المهارات القيادية كانت بدرجة كبيرة وبنسبة (68.818) حيث كانت المهارات القيادية الفنية بوزن نسبي (69.690) تليها المهارات القيادية الإنسانية بوزن نسبي (68.312)، تليها المهارات القيادية الفكرية بوزن نسبي (68.452). وأن مستوى الأداء الوظيفي جاء بدرجة متوسطة وبوزن نسبي (66.128). كما بينت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين المهارات القيادية الفنية بجميع أبعادها (الفكرية، الإنسانية، والفنية) وبين مستوى الأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين. كما اتضح بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في استجابات أفراد عينة البحث حول المهارات القيادية ومستوى الأداء الوظيفي تعزو لمتغيرات: (النوع، العمر، عدد سنوات الخدمة، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي). ومن التوصيات التي خرج بها البحث السعي لتعزيز المهارات القيادية المتنوعة لدى العاملين في ضوء إطار تدريبي يجمع النشاطات المتعددة في الكلية، وكذلك العمل على تحسين مستوى الأداء الوظيفي لدى العاملين في الكلية من خلال توفير متطلبات العمل المادية والمعنوية.

 DOI: 10.36554/1796-003-001-003

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.