أشهر أنواع المخدرات والمؤثرات العقلية في فلسطين وأسباب انتشارها والأبعاد والآثار المترتبة على تعاطيها

الكلمات المفتاحية

المخدرات , المؤثرات العقلية , المخدرات والمؤثرات العقلية في فلسطين

كيفية الاقتباس

[1]
أبو ظاهر خ., "أشهر أنواع المخدرات والمؤثرات العقلية في فلسطين وأسباب انتشارها والأبعاد والآثار المترتبة على تعاطيها", AURJ, م 6, عدد 1, 2022.

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى معرفة أنواع المخدرات والمؤثرات العقلية المنتشرة في فلسطين . وتتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس وهو " ما هي اشهر أنواع المخدرات والمؤثرات العقلية وأسباب انتشارها في فلسطين ". تبدو أهمية الدراسة في انها تلقي الضوء على المخدرات والمؤثرات العقلية من حيث التعريف , التصنيف , اشهر الأنواع , الأسباب التي تؤدي الى انتشارها , والاثار المترتبة على تعاطيها في المجتمع الفلسطيني . وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لاتمام الدراسة مستعينا بالكتب والمجلات والمقالات وشبكة الانترنت .وتقسم الدراسة الى ثلاثة مباحث : المبحث الأول : المخدرات والمؤثرات العقلية وتصنيفها ,   المبحث الثاني : واقع وانواع المخدرات والمؤثرات العقلية المنتشرة في المجتمع الفلسطيني .  المبحث الثالث : الأسباب الخاصة والعامة والابعاد والاثار المترتبة على تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية في فلسطين.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ومن اهمها: ان التزايد المتسارع في انتشار وتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية في المجتمع الفلسطيني , يعود الى أسباب خاصة وعامة مرتبطة بالمجتمع الفلسطيني , ويعتبر الاحتلال الإسرائيلي المستفيد الأول من تفشي هذه الافة في النسسيج الفلسطيني , وتلعب اتفاقيات أوسلو دورا في انتشار المخدرات لانها تحد من صلاحيات الامن والقضاء الفلسطيني , وان لتطور أداء ضباط وافراد إدارة مكافحة المخدرات الدور الأهم في الحد من انتشار وتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.

ومن اهم التوصيات  : ضرورة العمل على معالجة الأسباب الخاصة والعامة والتي تقف وراء انتشار وتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية , وعلى مؤسسات الدولة كافة مسؤليات التصدي لهذه الافة من خلال وضع سياسات وخطط لمكافحة المخدرات , وضرورة توفير الدورات النوعية لافراد أجهزة الامن ولافراد إدارة مكافحة المخدرات , ويجب استغلال جميع الوسائل الإعلامية لتوعية المواطنين بالاضرار الناجمة عن التعاطي وضرورة عقد الدورات والندوات في المدارس والمساجد والنوادي الرياضية في مختلف المناطق لتوعية افراد المجتمع عن خطورة افة المخدرات على مجتمعنا الفلسطيني .

DOI: 10.36554/1796-006-001-008

Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.