عوائق وتحديات بناء ثقافة الابتكار في منظمات القطاع الخدمي في منطقة المدينة المنورة.
pdf

الكلمات المفتاحية

ثقافة الابتكار، عوائق ثقافة الابتكار، تحديات ثقافة الابتكار

كيفية الاقتباس

[1]
الصالح أ. ., "عوائق وتحديات بناء ثقافة الابتكار في منظمات القطاع الخدمي في منطقة المدينة المنورة"., AURJ, م 6, عدد 1, 2022.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مفهوم ثقافة الابتكار في القطاع الخدمي في المدينة المنورة، وعلى أهم العوائق والتحديات التي تحدّ من تنمية هذه الثقافة، كما تهدف إلى محاولة إيجاد حلول للتغلب عليها. وتمثلت مشكلة الدراسة في ما هي عوائق وتحديات بناء ثقافة الابتكار في منظمات القطاع الخدمي في منطقة المدينة المنورة، وهلْ توجَد فروق بين العاملين في إدراكهم لعوائق وتحديات تنمية وبناء ثقافة الابتكار، وكيف يمكن بناء ثقافة في المنظمة قائمة على الابتكار. وقد جرى اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، وتكوّن مجتمع الدراسة من العاملين في القطاع الخدمي في المدينة المنورة، واستخدمت الدراسةُ الاستبانةَ كأداة طبقت على عينة طبقية عشوائية من العاملين، وتحصّلت على 457 بنسبة استرداد (91.4 %). وبناء على تحليل البيانات توصّلت الدراسة الى عدد من النتائج؛  من أهمها: أن العاملين في القطاع الخدمي في المدينة المنورة يدركون مفهوم ثقافة الابتكار، ويدركون وجود عوائق وتحديات تحدّ من تنمية هذه الثقافة، وأنه لا تُوجَد فروق دالة إحصائيّا لإدراك أفراد عينة الدراسة لعوائق وتحديات ثقافة الابتكار تُعزى لمتغير الجنس ونوع القطاع.

 ومن أهم الاستنتاجات التي توصلت لها الدراسة أن هناك عددا من الاستراتيجيات والممارسات الملائمة تُسهم في تنمية ثقافة الابتكار - مثل تشجيع الأفراد على المخاطرة- ، وبالتالي تحد من العوائق والتحديات التي تواجه ثقافة الابتكار في منظمات القطاع الخدمي في المدينة المنورة.

وقد أوصت الدراسة بتشجيع الاهتمام بتنمية ثقافة الابتكار، وذلك من خلال اتباع الوسائل الملائمة لتنميته؛ من توفير برامج تدريبية مخصصة لذلك، وزيادة عدد مراكز البحث والتطوير المتخصصة، وتوفير نظام حوافز ومكافآت متخصص، والحد من عمليات الإشراف، وتنويع أساليب الإدارة وتفويض المسؤوليات، واعتماد أسلوب المشاركة في صنع القرار، والتمكين، وغيرها من الأساليب الإدارية.

 

DOI: 10.36554/1796-006-001-004

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.