Abstract
هدفت الدراسة التعرف إلى المشكلات التي تواجه الطلبة في جامعة الاستقلال من وجهة نظرهم وهي: المشكلات الأكاديمية، والمشكلات الخدماتية، والمشكلات العسكرية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من طلبة الجامعة من السنة الثانية حتى الرابعة، والبالغ عددهم(887) طالباً وطالبة، ولجمع البيانات استخدمت استبانه من إعداد الباحثين تكونت من(29) فقرة، إذ بلغ حجم العينة الدراسية (90) طالباً وطالبة موزعين على ثلاث كليات(العلوم الإدارية، والعلوم الإنسانية، والقانون). أشارت نتائج الدراسة أن الطلبة في جامعة الاستقلال يواجهون المشكلات بدرجة كبيرة بنسبة 76.4%، وقد حازت المشكلات العسكرية على أعلى درجة بنسبة 79%، تلتها المشكلات الأكاديمية بنسبة 78% ثم المشكلات الخدماتية بنسبة 72.2%. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات التي تواجه الطلبة في جامعة الاستقلال تعزى إلى متغيرات: الجنس، والكلية، ومكان السكن، في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات التي تواجه الطلبة في جامعة الاستقلال تعزى إلى متغير المستوى الدراسي، حيث كانت الفروق بين طلبة السنة الثانية وطلبة السنة الرابعة لصالح طلبة السنة الرابعة، وبين طلبة السنة الثالثة وطلبة السنة الرابعة لصالح طلبة السنة الرابعة، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها:
( إعطاء المزيد من الوقت للطلبة للاهتمام بالنواحي الأكاديمية، وإعادة تشكيل السياسات التعليمية والتدريبية لتحقيق التكامل بين الجانب العسكري والجانب الأكاديمي، وإخضاع أعضاء هيئة التدريس لدورات تدريبية في مجالات أساليب التدريس والتركيز على التعلم وتوظيف المعرفة والتنويع في طرق وأساليب التدريس، وقيام أعضاء هيئة التدريس بالتركيز على ربط المعرفة بالجوانب العملية، وتوفير الوسائل التكنولوجية في الجامعة والتي تـدعم فاعلية الطالب وتزيد من كفاءته، وتوفير غرف مبيت مناسبة، وإصدار تشريعات تمنع تدخل الضباط أثناء الدوام الأكاديمي، وتشريعات تمنع الضباط استخدام بعض الألفاظ المسيئة والتي تسبب الإحباط للطلبة، والابتعاد عن الروتين في التدريب).
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.