Abstract
هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر استخدام إستراتيجييتن مقترحتين قائمتين على النّظرية البنائية والبنيويّة؛ لتنمية التّحصيل النّحوي في كتاب لغتنا الجميلة لتلاميذ الصّف السابع الأساسي بمحافظة جنين.
استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة, وتكون مجتمع الدراسة من ست مدارسَ, وقام الباحث باختيار العينة بطريقة عشوائية, حيث وقع الاختيار على مدرسة ذكور جنين الأساسية (وكالة الغوث), وبلغ حجم عينتها (75) تلميذًا من تلاميذ الصّف السابع الأساسي, وقام الباحث بتطبيق الدراسة على هذه العينة في الفصل الدراسي الثاني لعام(2017), وأما الأداة المستخدمة فهي اختبار تحصيلي من إعداد الباحث, تمّ التحقق من صدقه بعرضه على محكمين متخصصين وبحساب الاتساق الداخلي له, وقام الباحث بحساب ثبات الاختبار بطريقة (كرومباخ ألفا), وبطريقة التجزئة النصفية, ومعادلة كودر ريتشاردسون-21, وفي التحليل الاحصائي استخدم الباحث برنامج الرزمة الإحصائية للعلَّ وم الاجتماعيةSPSS)).
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية على اختبار التّحصيل النّحو ي في القياس البَعدي لصالح المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية( البنائية والبنيويّة) مقارنة بالمجموعة الضّابطة, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية ( البنائية والبنيويّة) لصالح المجموعة الأولى (البنائية) على اختبار التّحصيل النّحو ي في القياس البَعدي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على اختبار التّحصيل النّحوي في القياس البَعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولى البنائية مقارنة بالمجموعة التجريبية (البنيويّة) والمجموعة الضّابطة.
ويوصي الباحث ضرورة توعية المعلمين بصفة عامة قبل الخدمة, وأثناء الخدمة بأهمية تنويع أساليب التَّعلم ونماذجه واستراتيجياته بما يتناسب مع الظروف والمتغيرات التي تحكم كل موقف تعليمي.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.