مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://journal.pass.ps/index.php/aurj <p>مجلة علمية محكمة تصدر بشكل دوري كل ستة أشهر عن كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الاستقلال، أريحا، فلسطين.<br /><br />ISSN (Print): 2518-5756 ISSN (Online): 2707-4854</p> ar-IQ mail@journal.pass.ps ( مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث Al-Istiqlal University Research Journal) fgs_iuj@pass.ps ( كلية الدراسات العليا والبحث العلمي Faculty of Higher Studies and Sientific Research) Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 OJS 3.3.0.8 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 المرونة الوظيفية وأثرها في تحسين جودة الحياة الوظيفية: دراسة تطبيقية على مديريات وزارة الداخلية في جنوب الضفة الغربية https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/542 <p><em>سعت الدراسة إلى استكشاف تأثير المرونة الوظيفية على تحسين جودة الحياة الوظيفية للعاملين في مديريات وزارة الداخلية الفلسطينية بجنوب الضفة الغربية. ولتحقيق هذا الهدف، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، حيث أُجريت الدراسة على عينة مكونة من (138) موظفًا وموظفة. بينت النتائج أن مستويات المرونة الوظيفية وجودة الحياة الوظيفية كانت متوسطة بشكل عام. كما كشفت النتائج إلى أن المرونة الإستراتيجية هي الوحيدة التي أثّرت بشكل دال وإيجابي في جودة الحياة الوظيفية، حيث فسّرت ما نسبته 48.1% من التباين في جودة الحياة، بينما لم تُظهر الأبعاد الأخرى المرتبطة بالمرونة الهيكلية والتشغيلية ومرونة الموارد البشرية تأثيرًا معنوياً</em><em>.</em><em> بالإضافة إلى ذلك، تبين أن متغيري النوع الاجتماعي ومستوى الدخل الشهري لهما تأثير ذو دلالة إحصائية، حيث كان مستوى المرونة الوظيفية وجودة الحياة الوظيفية أعلى لدى الذكور ولدى الموظفين ذوي الدخل المرتفع. في المقابل، لم يكن لسنوات الخبرة تأثير إحصائي يُذكر. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء تغيرات هيكلية وإستراتيجية مرنة على مستوى الهياكل التنظيمية، وتحسين جودة الحياة للعاملين في مديريات وزارة الداخلية الفلسطينية.</em></p> علي سالم عيايدة الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/542 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى النظرية الوجودية في خفض قلق المستقبل لدى الأسرى المحررين في شمال ووسط الضفة الغربية https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/468 <p><em>سعى هذا البحث إلى تحديد ما إذا كان البرنامج الإرشادي المرتكز على الفلسفة الوجودية لمساعدة السجناء المحررين في شمال الضفة الغربية ووسطها على تقليل الشعور بالقلق بشأن المستقبل. وقد تألف مجتمع الدراسة من السجناء المحررين في هذه المناطق، وشمل قياس متابعة للمجموعة التجريبية بعد ستة أسابيع من تطبيق البرنامج الإرشادي لتقييم مدى استمرار تأثير البرنامج الإرشاد على العينة المستهدفة. وقد تكونت عينة الدراسة من ثلاثين فرداً من الأسرى الفلسطينيين المحررين الذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ضمت خمسة عشر أسيراً تلقوا برنامجاً إرشادياً مكوناً من أربع عشرة جلسة إرشادية، ومجموعة ضابطة ضمت نفس العدد من الأسرى المحررين (15). تم تقييم أداء كلتا المجموعتين باستخدام مقياس القلق المستقبلي الذي أعده الباحث مع إجراء قياسات قبلية وبعدية، استخدم المنهج شبه التجريبي لملائمته لمثل هذه الدراسات، أظهرت نتائج الدراسة أن المجموعة التجريبية تفوقت على المجموعة الضابطة من حيث الفروق الجوهرية، وأن تأثير البرنامج الإرشادي استمر بالنسبة للمجموعة التجريبية التي خضعت لتقييم القلق المستقبلي بعد ستة أسابيع من تنفيذ البرنامج</em><em>.</em></p> <p> </p> يوسف ذياب عواد، طارق جمعة الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/468 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 خطورة التهجير القسري الإسرائيلي للفلسطينيين في المناطق المهمشة بمحافظة أريحا والأغوار وتداعياته على حياتهم الاجتماعية https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/528 <p>هدفت الدراسة إلى تحديد خطورة التهجير القسري الإسرائيلي للفلسطينيين في المناطق المهمشة وتداعياته على حياتهم الاجتماعية، حيث تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية بالاعتماد على المنهج الكيفي، استخدم الباحث عينة غير احتمالية بطريقة العينة القصدية عن طريق دراسة الحالة، حيث قام الباحث بإجراء هذه الدراسة وتطبيقها من وجهة نظر بعض المسؤولين في محافظة أريحا والأغوار وبلغ عددهم (2) من المسؤولين، وبعض الأفراد القاطنين في التجمعات البدوية حيث بلغ عددهم (8) أفراد، لا سيما بعض الناشطين في مجال حقوق الإنسان وبلغ عددهم (2) من الناشطين، وعليه بلغ إجمالي عينة الدراسة (12) من المسؤولين والأفراد والناشطين في محافظة أريحا والأغوار.</p> <p>اعتمد الباحث على دليل مقابلة من إعداده، وبعد التأكد من صدقه وثباته، تم إجراء تحليل مضمون للمقابلات لاستخراج النتائج، حيث أظهرت نتائج المقابلات في ضوء تساؤلاتها إلى وجود أضرار اجتماعية، اقتصادية، صحية، تعليمية، بيئية وسياسية لعمليات التهجير القسري الإسرائيلي للفلسطينيين في المناطق المهمشة، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أبرزها بأن تقوم المؤسسات الحكومية والخاصة بتقديم مظلة الرعاية الاجتماعية المتكاملة لأفراد المجتمع في المناطق المهمشة بمحافظة أريحا والأغوار. </p> قصي ابراهيم الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/528 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 تقييم تجربة استخدام منصة (Google Classroom) بكلية التربية في جامعة حماة https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/477 <p>هدف البحث الحاليّ إلى دراسة واقع استخدام منصة جوجل كلاس روم (Google Classroom) في العملية التعليمية بكلية التربية، من وجهة نظر أفراد العينة، مع استعراض ميزاتها ومعوقات تطبيقها.</p> <p>اعتمد البحث على المنهج الوصفيّ التحليليّ، إذ طُبقت استبانة على عينة مكونة من 264 طالباً وطالبة من طلبة السنة الرابعة بكلية التربية في جامعة حماة.</p> <p>أظهرتْ النتائج أنّ واقع استخدام منصة جوجل كلاس روم في العملية التعليمية كان بدرجة متوسطة، كما كانت ميزات هذه المنصة ومعوقات استخدامها من وجهة نظر العينة بدرجة متوسطة.</p> <p>استناداً إلى النتائج، قدّم البحث مجموعة من التوصيات، منها ضرورة توفير بنية تحتية ملائمة لاستخدام منصة Google Classroom، تتضمن قاعات إنترنت وأجهزة حديثة، فضلاً عن أهمية تدريب المدرسين على الاستخدام الفعّال لهذه المنصة.</p> أسماء عدنان الحسن، دارين محمود سوداح الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/477 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 مدى فاعلية نظم تقييم أداء اعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي الحكومية ودوره في تحسين الأداء المؤسسي https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/480 <p><em> هدفت الدراسة إلى تقييم مدى فاعلية نظم تقييم الأداء المستخدمة لتحسين أداء أعضاء الهيئة التدريسية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية الفلسطينية، وذلك من خلال تحليل الأدوات والنماذج المعتمدة لتقييم الأداء والتحديات التي تؤثر في تحقيق أهداف هذه النظم. وقد اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لدراسة نماذج التقييم المعتمدة في الجامعات الحكومية،التي تشمل أربعة محاور رئيسة: الأداء التدريسي، الأداء البحثي، خدمة المؤسسة، وخدمة المجتمع. وخلصت نتائج الدراسة عن عدد من نقاط الضعف في النماذج الحالية، منها الاعتماد الكبير على التقييم الكمي على حساب التقييم النوعي، وقلة الشفافية والتفاصيل في عملية التقييم، بالإضافة إلى عدم مراعاة اختلاف التخصصات بين أعضاء الهيئة التدريسية، وعدم التركيز الكافي على الابتكار والمشاركة المجتمعية. وقدم الباحثان عدة توصيات لتحسين نظم التقييم، بما في ذلك إعادة توزيع الأوزان لتغطية جميع جوانب الأداء بشكل متوازن، تعزيز التقييم النوعي من خلال توفير تغذية راجعة تفصيلية ومستمرة، وإدخال تقييمات متعددة الأطراف تشمل آراء الزملاء والطلبة، بالإضافة إلى تبسيط إجراءات التظلم لزيادة فعاليتها. كما أكدت الدراسة على ضرورة إدراج معايير تتعلق بالابتكار والتطوير المهني المستمر، بهدف تحسين جودة التعليم العالي وتعزيز البيئة الأكاديمية بشكل يعكس أهداف مؤسسات التعليم العالي ويحفز أعضاء الهيئة التدريسية على التطور والتميز.</em></p> زياد مرعي، محمد عساف الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/480 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 الإسلام السياسي: التأثيرات الفكرية والمعرفية على الحركات السياسية المعاصرة – حركة المقاومة الاسلامية "حماس" في فلسطين أنموذجاً. https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/545 <p><em>يتناول هذا البحث موضوع التحولات الفكرية والمعرفية في الإسلام السياسي، من خلال تحليل عميق لمفاهيم الدولة، والمواطنة، والمشاركة السياسية، كما تتجلى في خطاب الحركات الإسلامية المعاصرة، مع التركيز على أنموذج حركة المقاومة الإسلامية "حماس". وتكمن مشكلة الدراسة في فهم مدى تأثر الحركات الإسلامية بالتحولات الفكرية والمعرفية، وقدرتها على الانتقال من الخطاب الشمولي إلى البراغماتي. وانطلقت الدراسة من مجموعة من الأسئلة الرئيسة، أبرزها: ما طبيعة التحولات الفكرية في الإسلام السياسي؟ وما مدى انعكاسها على خطاب وممارسة الحركات الإسلامية؟ وإلى أي مدى يمكن اعتبار أنموذج حماس مؤشرًا على تحولات معرفية داخل الإسلام السياسي المقاوم؟</em></p> <p><em>سعت الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، أهمها: تحليل البنية الفكرية لخطاب الإسلام السياسي، دراسة التحول نحو البراغماتية السياسية، واختبار فرضية التطور المعرفي من خلال حالة حركة حماس. واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي النقدي، ومنهج تحليل الخطاب، إضافة إلى المنهج التاريخي المقارن.</em></p> <p><em>توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة، أبرزها أن حركة حماس أظهرت تحولًا معرفيًا واضحًا في بنيتها الخطابية من الطابع الأيديولوجي المغلق (كما في ميثاق 1988) إلى خطاب براغماتي سياسي (كما في وثيقة 2017)، وهو ما يُثبت القابلية الديناميكية للإسلام السياسي للتكيف مع شروط الدولة الحديثة، كما</em> <em>أن الحركة قدّمت تصورًا مؤسساتيًا لعمل الحكومة، شمل 18 محورًا إداريًا وتشريعيًا واقتصاديًا، وهو ما يعكس استعدادها للتعامل مع الدولة بوصفها نظامًا مدنيًا لا مجرد أداة للمقاومة</em><em>.</em><em> كما في تحليل البرنامج الانتخابي لحماس (2006).</em></p> <p><em>وأوصت الدراسة بالتركيز في الدراسات المستقبلية على البنية المعرفية الداخلية للحركات الإسلامية، وذلك عبر تحليل المفاهيم التي تستخدمها في خطاباتها وبرامجها، مثل الدولة، المقاومة، المواطنة، وذلك بهدف تجاوز التحليلات السياسية السطحية إلى مقاربات معرفية أعمق</em><em>.</em><em> وضرورة تطوير أدوات منهجية متعددة التخصصات تجمع بين تحليل الخطاب السياسي، والأنثروبولوجيا السياسية، والمقاصد الشرعية، لفهم الحركات الإسلامية ليس فقط كفاعلين سياسيين، بل كمشاريع فكرية حية في تحول دائم</em><em>.</em></p> <p> </p> ديمة أبو لطيفة الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/545 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 مستوى شيوع متلازمة ملكة النحل لدى الإداريات في المؤسسات التعليمية والتربوية والاجتماعية في منطقة النقب https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/518 <p>هدفت الدراسة لاستقصاء مستوى شيوع متلازمة ملكة النحل لدى الإداريات في المؤسسات التعليمية والاجتماعية في منطقة النقب، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت أدواتها على عينة عشوائية متوفرة مكونة من (104) من الإداريات العاملات في المؤسسات التربوية والاجتماعية في منطقة النقب، وقد استخدم مقياس جرانجينروQueen Bee Phenomenon Scale)).</p> <p><strong>و</strong>أسفرت نتائج الدراسة عن أن مستوى شيوع متلازمة ملكة النحل بين الإداريات مرتفع، وعن وجود فروق دالة في مستوى شيوع متلازمة ملكة النحل وفقا للفئة العمرية، لصالح فئة العمر (أعلى من 50 سنة) هي أقل الفئات العمرية امتلاكا لمتلازمة ملكة النحل، ووجود فروق في شيوع متلازمة ملكة النحل وفقا فئات المؤهل التعليمي لصالح السيدات من فئة البكالوريوس اللواتي أظهرن امتلاكاً للمتلازمة بدرجة أعلى، وكذلك بينت الدراسة أن مستوى متلازمة ملكة النحل لدى الإداريات ذوات الخبرة الطويلة أعلى منها لدى الإداريات ذوات الخبرة القصيرة، وأن الإداريات العاملات في المؤسسات الصغيرة يظهرن متلازمة ملكة النحل بصورة أعلى من الإداريات في المؤسسات المتوسطة الحجم والكبيرة. وخلصت الدراسة إلى: تعزيز الثقة المهنية والقدرات القيادية لدى الإداريات من خلال تنظيم برامج تدريبية تقوم على تنمية المهارات القيادية كالتعاون والشفافية.</p> وفاء أبو عمار ، نبيل الجندي الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/518 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 مستوى الثقة الرياضية خلال ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية لدى طلبة تخصص التربية الرياضية في جامعة خضوري. https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/504 <p><em>هدف البحث التعرف إلى مستوى الثقة الرياضية خلال ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية لدى طلبة تخصص التربية الرياضية في جامعة خضوري، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي بصورته التحليلية على عينة عشوائية طبقية قوامها (</em><em>186</em><em>) طالباً وطالبة خلال الفصل الدراسي الأول (</em><em>2025-2024</em><em> م)، حيث وزعت عليهم استبانة مكونه من (</em><em>13</em><em>) فقرة، ولمعالجة البيانات</em> <em>والوصول إلى النتائج تم استخدام البرنامج الإحصائي (</em><em>SPSS</em><em>)، وأشارت النتائج إلى أن مستوى الثقة الرياضية خلال ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية لدى طلبة تخصص التربية الرياضية في جامعة خضوري كان كبيرا بمتوسط حسابي (</em><em>3.95</em><em>)، كما أشارت أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الثقة الرياضية خلال ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية لدى طلبة تخصص التربية الرياضية في جامعة خضوري، والتي تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، المرحلة الدراسية)، ويوصي الباحث بضرورة تضمين وحدات دراسية وبرامج تدريبية تُركّز على تطوير الجوانب النفسية مثل تعزيز الثقة بالنفس، إدارة الضغوط، وتحسين مهارات التكيف مع مواقف المنافسة المختلفة</em><em>.</em></p> مهند عمر الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/504 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 التعليم العالي في قطاع غزة: تحديات الحرب وتحديات ما بعدها https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/486 <p><em>تتناول هذه الورقة الآثار الأساسية للحرب الحالية على فلسطين وقطاع غزة بشكل خاص، وبيئة ما بعد الحرب على التعليم العالي في قطاع غزة. فمنذ السابع من أكتوبر للعام 2023 والاحتلال في إبادته للسكان يبدو وبشكل واضح أنه يعمد لإبادة تعليمية في نفس السياق، ومن خلال متابعة الباحثة لتأثيرات الحرب الجارية على التعليم العالي، وبالاستناد إلى تقارير وبيانات وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، وبحسب بيانات من المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، فقد بلغت الخسائر المادية التي لحقت بالجامعات جراء التدمير ما يتجاوز 200 مليون دولار، وهو ما يشير لدمار هائل في البنية التحتية للتعليم العالي في قطاع غزة.</em></p> <p><em>فجاءت هذه الورقة لرصد الآثار الرئيسة لهذه الحرب على التعليم العالي في قطاع غزة، كما رصدت التحديات الممكنة التي ستواجه التعليم العالي بعد انتهاء الحرب وعودة الاستقرار. حيث اعتمدت الباحثة المنهج النوعي للخروج بنتائج حول التحديات، وذلك بالاعتماد على الأدبيات والتقارير والمقابلات مع أكاديميين وطلاب تعليم عال من قطاع غزة. ثم تستخلص هذه الورقة نتائج أولية بدمار هائل على المستوى المادي والبشري للتعليم العالي في قطاع غزة، من حيث الانقطاع عن التعليم العالي منذ اليوم الأول للحرب، الذي يؤدي إلى فقدان التعلم وانخفاض مستوياته لدى الطلبة، كما قد يرفع من نسب العزوف عن التعليم العالي؛ إذ تظهر النتائج حجم التدمير الهائل في البنية التحتية لمؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة، بالإضافة لحجم الخسائر البشرية جسديًا ونفسيًا، وهو ما ينبئ بحجم التحديات الكبيرة والصعبة لمرحلة ما بعد الحرب</em></p> مها محمد ابو الهيجا الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/486 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية في الجامعات الفلسطينية https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/503 <p><em>هدفت</em> <em>الدراسة</em> <em>إلى</em> <em>التعرف إلى </em><em> </em><em>أهم</em> <em>التحديات</em> <em>التي</em> <em>تواجه</em> <em>إدارة</em> <em>الموارد</em> <em>البشرية</em> <em>في</em> <em>الجامعات</em> <em>الفلسطينية</em> <em>في</em> <em>الضفة</em> <em>الغربية،</em> <em>ومحاولة</em> <em>وضع</em> <em>الحلول</em> <em>والتوجهات المناسبة</em> <em>لتلك</em> <em>التحديات،ولتحقيق أهداف الدراسة،</em> <em>اعتمدت</em> <em>الدراسة</em> <em>المنهج</em> <em>النوعي،</em> <em>حيث تم تصميم</em><em> </em><em>أداة</em> <em>المقابلة،وإجراؤها مع عدد من العاملين</em> <em>في</em> <em>الجامعات</em> <em>الفلسطينية،وبلغ عدد المشاركين (10) أفراد .</em><em><br /></em><em>أظهرت نتائج الدراسة أن التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية متعددة ومتنوعة ،وتمثلت في جوانب مختلفة ،من أبرزها: ضعف البنية التنظيمية ،وغياب التخصصات الإدارية ،وضعف الهيكل التنظيمي ،بالإضافة إلى عدم وجود آليات واضحة لتحديد المهام والأدوار الوظيفية. </em><em><br /></em><em>أما</em> <em>فيما</em> <em>يخص</em> <em>التحديات</em> <em>الإدارية،</em> <em>فقد</em> <em>تلخصت</em> <em>في</em><em>: </em><em>جمود</em> <em>الهياكل</em> <em>التنظيمية،</em> <em>ضعف</em> <em>التخطيط</em> <em>الاستراتيجي،</em> <em>عدم</em> <em>وجود</em> <em>إدارات</em> <em>موارد</em> <em>بشرية</em> <em>متخصصة</em> <em>في</em> <em>الجامعات</em> <em>الفلسطينية،</em> <em>ضعف</em> <em>في</em> <em>أنظمة</em> <em>الحوافز</em> <em>البيروقراطية،</em> <em>نقص</em> <em>في</em> <em>برامج</em> <em>التدريب</em> <em>والتطوير،</em> <em>وغياب</em> <em>بطاقات</em> <em>الوصف</em> <em>الوظيفي</em> <em>لكثير</em> <em>من</em> <em>الوظائف</em><em>.<br /></em><em>وفيما</em> <em>يتعلق</em> <em>بالتحديات</em> <em>الاقتصادية،</em> <em>فقد</em> <em>تمثلت</em> <em>في</em> <em>ضعف</em> <em>وقلة</em> <em>التمويل،</em> <em>إلى</em> <em>جانب</em> <em>معيقات</em> <em>سياسية</em> <em>بسبب</em> <em>الأوضاع</em> <em>المتوترة</em> <em>وغير</em> <em>المستقرة</em> <em>في</em> <em>المنطقة،</em> <em>مقترنة</em> <em>بالاحتلال</em> <em>الإسرائيلي</em><em>.<br /></em><em>وأوصت</em> <em>الدراسة</em> <em>بضرورة</em> <em>تصميم</em> <em>برامج</em> <em>تدريبية فعالة،</em> <em>وإيجاد</em> <em>نظام</em> <em>حوافز</em> <em>واضح</em> <em>وفعّال ومتطور وعادل،</em> <em>ومواجهة</em> <em>التحديات</em> <em>الإدارية</em> <em>ومعالجتها،</em> <em>وضرورة</em> <em>التزام</em> <em>إدارة</em> <em>الموارد</em> <em>البشرية</em> <em>بتصميم</em> <em>بطاقات</em> <em>وصف</em> <em>وظيفي</em> <em>للوظائف جميعها .</em></p> <p> </p> عفاف سلمان الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/503 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 المرجعيات الثقافية للغة الكاريكاتير في الإعلام الرقمي https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/364 <p><em> سعت هذه الدراسة إلى تحليل الخطاب الكاريكاتيري، وبيان المرجعيات الثقافية في أعمال فناني الكاريكاتير، وأهمهم: ناجي العلي، وعلاء اللقطة، ومحمد سباعنة، ورائد قطناني، وسميح أبو زاكية، وأحمد قدورة، وأمية جحا؛ إذ تعد المرجعيات الثقافية في الصور الكاريكاتيرية جينات لغوية تسهم في رصد البؤر الدلالية، وبيان جمالية الاستلهام الحرفي بين نص حاضر ونص غائب (مضمر) للصورة، وقد تطرقت الدراسة إلى الكشف عن هذه المرجعيات المتمثلة بالمرجعيات الدينية، والأدبية، والشعبية (التراثية)، والتاريخية. وتم تحليل الصور الكاريكاتيرية من خلال استخدام المنهج السيميائي لتحليل عينة قصدية من الرسومات الكاريكاتيرية؛ للكشف عن جوهر دلالات لغة صورة الكاريكاتير وربطها مع فضائها البصري في سياق المضمون الذي جاءت فيه. توصلت الدراسة إلى أن فناني الكاريكاتير تمكنوا من الاستفادة من النصوص الثقافية المختلفة: الدينية، والتاريخية، والشعبية، والتقنية اقتباسًا، أو تحويرًا، أو امتصاصًا، ولم تقتصر لغة التعليق على صورهم الكاريكاتيرية من مجرد تركيبٍ لغوي محكوم بمواصفات تركيبية فحسب؛ وإنما هو رسالة تحمل عناقيد دلالية تصدر من مرسل وموجهة إلى مرسل إليه. وأوصت الدراسة بضرورة الالتفات نحو الخطاب الكاريكاتيري في وقوفه عند القضايا التي تتعرض لها المجتمعات سواءً أكانت وطنية، أم اجتماعية، أم اقتصادية، وذلك من خلال تغطية المواقع والصفحات والمجلات الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي لصور فناني الكاريكاتير، وإقامة معارض فنية تحوي صورًا كاريكاتيرية لفنانين يشرحون من خلالها عن مضمون خطابهم الكاريكاتيري. </em></p> مريم غسان المصري الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/364 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 درجة قلق المظهر لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة "جامعة فلسطين التقنية - خضوري أنموذجا" https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/532 <p><strong>ملخص</strong><strong><br /></strong><em>هدف البحث للتعرف إلى درجة قلق المظهر لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة "جامعة فلسطين التقنية - خضوري أنموذجا"، بالإضافة إلى تحديد الفروق في درجة قلق المظهر تبعا لمتغير النوع الاجتماعي.، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية بسيطة مكونة من (81) طالبا وطالبة من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة فلسطين التقنية – خضوري، يمثلون (23.82%) من مجتمع البحث. لجمع البيانات، استخدم الباحث أداة قياس قلق المظهر والذي صممه (</em><em>Veale</em><em>, et al, 2014</em><em>) والمكون من عشر عبارات. وأظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لقلق المظهر لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة "جامعة فلسطين التقنية - خضوري أنموذجا" كانت منخفضة وبمتوسط حسابي قدره (2.09± 0.77)، كما أشارت </em><em>النتائج لوجود</em><em> فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (</em><em>α≤</em><em> 0.05</em><em>) في</em><em> قلق المظهر لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة "جامعة فلسطين التقنية - خضوري أنموذجا" تعزى لمتغير النوع الاجتماعي </em><em>بين متوسط الطلاب ومتوسط الطالبات ولصالح الطالبات</em><em>. ويوصي الباحث بضرورة تعزيز الثقة بالنفس من خلال ورش عمل ودورات تدريبية تُركز على تقبل الذات وتعزيز صورة الجسم الإيجابية لدى الطلبة</em><em>.</em></p> <p> </p> علي قدومي الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/532 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 Exploring the Impact of Digital Transformation Dimensions on Institutional Performance: Evidence from Jenin Municipality. https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/566 <p><em>This study examines the impact of digital transformation strategies on institutional performance in Palestinian local authorities, using Jenin Municipality as a case study. The study focuses on three main dimensions of digital transformation: the technological, human, and creative dimensions. Data was collected through a structured questionnaire distributed 94 employees. The data was analyzed using SPSS and Smart PLS to assess the relationship between the dimensions of digital transformation and institutional performance.</em></p> <p><em>The results showed a moderate level of implementation of digital transformation practices. However, a statistically significant impact was observed, especially from the human and creative dimension. These findings highlight the critical role of strategic planning and digital infrastructure readiness in enhancing institutional performance.</em></p> <p><em>The study recommends taking practical steps to improve institutional performance, including establishing specialized digital transformation units, conducting ongoing digital skills training, enhancing technological infrastructure, and creating work environments that foster creativity within local authorities.</em></p> سامر عرقاوي الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/566 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100 A Proposed Perspective to Improve Practicing of Heads of Academic Departments at Al-Istiqlal University Concerning the Digital Leadership Dimensions https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/479 <p style="text-align: justify; line-height: 150%;"><em><span style="font-size: 10.0pt; line-height: 150%;">The research aimed to present a proposed vision to improve the practices of the heads of academic departments at Al-Istiqlal University Concerning the Digital Leadership Dimensions. The descriptive approach was used to reveal the reality of the practices of academic department heads at the university regarding the dimensions of digital leadership. A questionnaire was applied to a sample of 107 members, using a comprehensive survey method for the study population, which consists of 142 members. The research results showed that the degree of practice of academic department heads in digital leadership dimensions was "high," with an arithmetic mean of (3.70). The study revealed that the dimension of "Future Leadership" ranked first with a mean of (3.72), followed by the dimension of "Digital Age Learning Culture" in second place with a mean of (3.75). Meanwhile, "Systematic Development and Improvement" ranked third with a mean of (2.68), followed by "Digital Citizenship" in fourth place with a mean of (2.67). Lastly, "Technology-Driven Professional Development" ranked fifth, showing a "weak" level of practice with an arithmetic mean of (2.5). The research results also revealed the presence of statistically significant differences at the significance level (0.01) based on the administrative position variable in favor of the category of those holding a position. However, no statistically significant differences were found at the significance level (0.01) based on gender and years of experience. One of the main recommendations of the study was the need for growth and systematic improvement in digital leadership methodologies, as well as the importance of digital citizenship and technology-driven professional development for academic department heads. Moreover, future research efforts should focus on expanding knowledge about digital leadership dimensions in various academic environments to improve the transition of education to the digital landscape<span dir="RTL" lang="AR-SA">.</span></span></em></p> محمد الكرم، سمير الجمل الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث https://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0 https://journal.pass.ps/index.php/aurj/article/view/479 Sun, 08 Jun 2025 00:00:00 +0100