تعليمية اللغة العربية والحوسبة الآلية الواقع والرهانات – أمثلة ونماذج –
PDF

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية
التطور الرقمي
التقنيات الرقمية
الحوسبة الآلية
التعليم الإلكتروني
التعليمية

الفئات

كيفية الاقتباس

[1]
عريوة ا. و غيلوس ص., "تعليمية اللغة العربية والحوسبة الآلية الواقع والرهانات – أمثلة ونماذج –", AURJ, م 9, عدد 2, ص 323–346, 2024.

الملخص

تستدعي تعليمية اللغات عدداً من الإجراءات والخطط المدروسة،  لتحقيق تحصيل لغوي  دقيق،  ولبلوغ  النتائج والغايات سعت إلى فرضها في المجتمع بعامة والمؤسسات التربوية بخاصة، وفي تطور وسائل الاتصال،  والمعلوماتية  الحاسوب برمجياته المتطورة  وتطبيقاته  الدقيقة، ولما كانت المنظومة اللغوية سواء أكانت الصوتية أم التركيبية أم الدلالية موضوع التوظيف التكنولوجي، فإن اللغة العربية  أكثر المنظومات انتظاما وقابلية للمعالجة  والتصفح  من خلال  المعالجات  والمحللات الآلية، لذا كان لزاماً  توظيف الحاسوب لتعليمية اللغة العربية  والاستفادة من  تطبيقاته  ربحا  للوقت  وللجهد وتحريرا  للعملية التعليمية  وتحقيقا  للتعلم الذاتي .

وقد اعتمدنا المنهج الوصفي ذي الطابع الإجرائي، كما قمنا بتطبيق أداة استبيان على عينة مكونة من (40) أستاذا بكلية الأدب جامعة محمد بوضياف المسيلة- الجزائر، وبعد الإخضاع الإحصائي لمجموعة البيانات  أسفرت النتائج عما يأتي:

  • تتوفر الإمكانات اللازمة لضمان استمرارية التعليم الإلكتروني (الحوسبة الآلية) بدرجة كبيرة.
  • وجود معيقات تعيق تطبيق نظام الحوسبة الآلية في عملية التدريس الخاص باللغة العربية.
  • ارتفاع نسبة تفاعل المدرسين المطبقين لنظام الحاسوب الآلي لتيسير طرق التعليم.
https://doi.org/10.36554/1796-009-002-012
PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.